العلاج الوظيفي

العلاج الوظيفي هو علاج تأهيلي متخصص لمساعدة الأطفال الذين تعيقهم قدراتهم عن أداء أنشطة ذات مغزى في الحياة اليومية بسبب مشاكل جسدية أو حسية أو معرفية. يساعد العلاج الوظيفي هؤلاء الأطفال على عيش حياة أكثر استقلالية ونشاطًا.

اضطراب التأتأة عند الاطفال

ما هي التأتأة؟ وماهي أسبابها؟ هذه الأسئلة وغيرها سنجيب عنها في هذا المقال.

الأسرة في حياة طفل من ذوي الاعاقة

الأسرة هي المؤثر الأول والأساسي في حياة الطفل، وبمساعدتها يمكن للطفل تقبل إعاقته وتجاوزها وتحقيق النجاح في مجتمعه

9 صفات لدى صعوبات التعلم عند الاطفال

تعد صعوبات التعلم عند الاطفال من الموضوعات المهمة في وقتنا الحاضر في مجال التربية الخاصة

6 طرق إيجابية لتعديل سلوك طفلك

يُعد عقاب الطفل من أكثر الأمور حساسية في عملية التربية، لأن كلنا يسعى إلى تكوين علاقات قوية مع أبنائه، بالإضافة إلى بذل كل الجهد من أجل تربيتهم بشكل يجعلهم أسوياء نفسيًا في المستقبل، وبالوقت ذاته نريد أن نربيهم على القيم والأخلاق، وننمي داخلهم شعور المسؤولية تجاه ما يرتكبونه من أفعال.

ابني لا يستجيب عند مناداته

من الطبيعي ان تقوم أي ام بالنداء على طفلها رغبة منها بأن يستجيب لها بابتسامة او حركة جميلة منه، ولكن في حال عدم استجابة الطفل لاسمه عند مناداته هنا يبدأ القلق عند الام.

10 علامات محتملة على الإصابة بالتوحد

نصح الباحثون الآباء بمراقبة الأطفال بفعالية، ورصد تأخرهم في تنمية مهاراتهم الاجتماعية والحركية، وحتى المهارات التي تتراجع بعد ظهورها، وأثبتت الدراسات فاعلية التشخيص المبكر في 97.5% من الحالات.

20 إجابة شافية عن طيف التوحد

ينتشر التوحد بشكل كبير مع تشخيص عشرات الملايين حول العالم، فيصيب نحو 1 من كل 54 طفلا، وفقا لأحدث تقدير لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأميركا، ويتسبب اضطراب طيف التوحد في اختلالات في النمو العصبي ودماغ الطفل، مما يؤثر على مهاراته الإدراكية والاجتماعية وسلوكه مع الآخرين، كما تختلف أعراضه وشدته من طفل إلى آخر.

الأكثر قراءة