التـهاب الجيوب الأنفية

من أسمها يمكن الاستدلال عليها، فالجيوب هي الفراغات الموجودة في عظام الوجه، حول منطقة الأنف، كثيرة العدد ومختلفة الأحجام، تظهر في الأطفال في أعمار مختلفة، يبطنها غشاء مخاطي ولها فتحات متصلة مع الأنف، لها العديد من الفوائد فهي تساعد على التحكم في درجة حرارة ورطوبة الهواء الداخل عن طريق الأنف كما تلعب دوراً في تكوين بعض الأصوات.

أعراض ضعف النظر

ضعف النظر هو انخفاض القدرة على الرؤية بشكل جيد، ويحصل نتيجة العديد من الأسباب أهمها؛ الأخطاء الانكسارية غير المصححة والضمور البقعي واعتلال الشبكية السكري، ويصيب ضعف النظر الأشخاص خلال مراحل مختلفة من العمر، ويرافق ذلك ظهور أعراض معينة التي تتطلب مراجعة الطبيب المختص على الفور عند ملاحظتها، وفي هذا المقال سنتعرف على أعراض ضعف النظر في العينين، وعلاج ضعف النظر.

ضعف البصر ... ما هو وما هي أبرز مسبباته

ضعف الرؤية هو حالة مرضية تصيب الكثير من البشر، حيث تصبح الرؤية أقل وضوحا مع مرور الوقت، مما يسبب الكثير من الانزعاج. في المقال التالي سوف نتحدث عن ضعف البصر

أنواع الغضب عند الأطفال وكيفية التعامل معه

عندما نغضب أو نثور قد نبطش بمن أمامنا أو نحطم الأشياء من حولنا، ربما هذه هي الطريقة التقليدية التي يلجأ إليها البشر للدفاع عن مصالحهم أو التعبير عن حاجاتهم المكبوتة أو إثبات وجودهم، ويحدث الأمر ذاته أيضاً عند الأطفال، ففي حال تعرض الطفل لموقف مثير للإحباط من أحد والديه، كتأخره في تنفيده وعده له بشيء ما أو عدم شرائه للعبة التي يرغب بها، نجد أن الطفل يصدر استجابة سلوكية عنيفة يعبّر عن استيائه ورفضه لهذا الموقف، في هذا المقال نوضح لك تعريف الغضب عند الأطفال وأنواعه وأسبابه وكيفية إدارة الغضب عند الأطفال.

ما هو السلوك العدواني

يُعرف السلوك العدواني (بالإنجليزية: Aggressive behavior) على أنه ذلك السلوك الذي يحاول فيه الشخص الدفاع عن نفسه أو فرض القوة على الآخرين بطرق عدائية وبأساليب تنتهك حقوق الآخرين، ويسبب السلوك العدواني لمن يتعرض له بالضعف، والإحراج، والذنب، والخزي، كما يُعرف السلوك العدواني أيضًا من وجهة نظر علم النفس الاجتماعي على أنه أي فعل يُقصد من ورائه إيذاء أي إنسانٍ أو حيوان، أو الإضرار بالممتلكات العامة.

اللوزتين واللحمية

يعتبر التهاب اللوزتين واللحمية من أكثر أمراض الأطفال انتشارا، وتزداد في موسم الشتاء، وقد نجد إحداهما أو كلاهما لدى نفس الطفل.

اللوزتين واللحمية

يعتبر التهاب اللوزتين واللحمية من أكثر أمراض الأطفال انتشارا، وتزداد في موسم الشتاء، وقد نجد إحداهما أو كلاهما لدى نفس الطفل.

التهاب الأذن الوسطى المزمن

لتهابات الأذن الوسطى يمكن أن يتكرر عدة مرات في السنة الواحدة، وخصوصاً لدى الأطفال المصابين بالحساسية الأنفية أو اللحمية، وتتركز المشكلة في تكرر انسداد قناة أستاكيوس ومن ثم وجود البيئة الصالحة لنمو الجراثيم، وقد لا يكون التهاب بالجراثيم ولكن احتقان مستمر ( وجود سوائل بالأذن)

التهاب الأذن الوسطى

يعتبر التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال من أكثر الأمراض انتشارا بعد الزكام (الرشح)، وخصوصا في السنوات الأولى من حياة الطفل، مما يثير الكثير من التساؤلات عن تلك الحالة ومسبباتها وتأثيراتها وطرق الوقاية والعلاج.

الأكثر قراءة