المشاكل النطقية و اللغوية المتوقعة لذوي متلازمة داون

عادة يتم اكتشاف أن الطفل مصاب بمتلازمة داون مباشرة عند الولادة , ويجب أن يتم البدء بتقديم الخدمات لهؤلاء الأطفال بمجرد أن يتم التشخيص . وتعد برامج التدخل المبكر للتعامل مــع أي إصابة لتحقيق الحاجات الجسدية و التطور التواصلي و اللغوي و التطور الاجتماعي و العاطفي

فريق تأهيل ويب
نشر في - 2022
المزيد

اضطرابات التواصل

تعني كلمة تأخر او اضطراب التواصل الى جميع المشاكل التي تعتري التواصل البشري والمواضيع التي لها علاقة مباشرة بالتواصل او هي من اهم مكوناته من نطق ولغة وصوت وسمع وقدرة عقلية وطلاقة ,وتشمل ايضا فعالية اداء اعضاء النطق في اداء المطلوب منها . ويتراوح ذلك بين الاصابه البسيطه مثل استبدال صوت مكان اخر اثناء الكلام , الى الاصابه الشديده مثل عدم القدره على الكلام نهائيا .

فريق تأهيل ويب
نشر في - 2022
المزيد

صياغة الأهداف السلوكية

تعتبر الأهداف نقطة البداية لأي عمل والإعداد الجيد للدرس اليومي يقتضي أن تكون له أهداف سلوكية محددة واضحة وهذا يستدعي أن يكون المعلم/ة على دراية بصياغة هذه الأهداف ومراعاة مستويات التفكير المعرفية الستة عند صياغة هذه الأهداف مما يساعده/ها على الارتقاء بالتلاميذ ومحاولة توصيلهم إلى مستوى معرفي عالي يعينهم على توظيف ما يحصلون عليه من معرفة في حياتهم اليومية.

فريق تأهيل ويب
نشر في - 2022
المزيد

زراعـة القـوقـعـة

تعتبر تكنولوجيا زراعة القوقعة من أحدث ما توصل إليه العلم لأولئك الذين يعانون من فقدان سمعي تام أو شبه تام في الأذنين ، والتي تقف المعينات السمعية _ على الرغم من تقدمها _ عاجزة عن تعويض فقدانهم السمعي

فريق تأهيل ويب
نشر في - 2022
المزيد

صعوبات التعلم وعلاقتها بأنماط التعلم

يعدّ الطلبة ذوو صعوبات التعلم فئة لا يمكن إهمالها،لما تشكله من نسبة ليست ببسيطة في المدارس .حيث إنهم يحتاجون إلى مزيد من الاهتمام ومحاولة إيجاد الوسائل والأساليب التدريسية المتنوعة التي تتلاءم وخصائصهم ، فالبرامج التربوية والأساليب التدريسية المتنوعة التي يقدمها المعلمون عادةَ لتعليم الطلبة في الغرف الصفية قد لا تتلاءم مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم . مما قد يشكل ضعفاً في الجوانب التحصيلية وفي المهارات الدراسية التي يمتلكونها وبالتالي تؤدي إلى إخفاقهم في المدرسة.

فريق تأهيل ويب
نشر في - 2022
المزيد

تسلسل الاختبار النطقي وكيفية اجراءه

وذلك عن طريق المقابلة المباشرة مع الطفل وولي الأمر وأخذ المعلومات كاملة عن ماقبل الحمل وأثناء الحمل وما بعد الحمل والمشاكل والأمراض التي تعرضت لها الأم وتعرض لها الطفل.

فريق تأهيل ويب
نشر في - 2022
المزيد

الواجبات البيتية

تعتبر الواجبات البيتية من أهم الطرق التي يستخدمها المعلمون في تقييم تعلم الطلبة وهي جزء هام وأساسي في عملية التعلم والتعليم بل هي وسيلة لتعزيزه .تشير البحوث التربوية إلى أن هنالك طريقتان لزيادة فرص الطالب للتعلم ورفع التحصيل، وهما زيادة زمن التعلم وزيادة محتوى المادة الدراسية. وترى تلك البحوث أن الواجبات البيتية تساهم في دعم كلتا الطريقتين. وعليه فإننا إذا أردنا تحصيلاً أفضل لأبنائنا فإنه يجب التركيز على نوعية الواجبات البيتية وعلى زيادة كميتها.

فريق تأهيل ويب
نشر في - 2022
المزيد

الخجل

لخجل مظاهر عديدة خاصة في حيات الأطفال والشباب فمنهم من يكون أمام الوالديين وعند التعامل معاهما ومنه ما يكون عند استقبال الضيوف أو التعرض للمناسبات من ولائم واجتماعات ونحوها.

فريق تأهيل ويب
نشر في - 2022
المزيد

ماهو الذكاء العاطفي ؟

يفهم الذكاء العاطفي من خلال نوعي الذكاء الشخصي و الاجتماعي و إضافة الذكاء الأخلاقي و السمو الإيماني للتعامل مع متطلبات الحياة و البيئة المحيطة بالإنسان.

فريق تأهيل ويب
نشر في - 2022
المزيد
الأكثر قراءة